السبت، 23 يناير 2016

صندوق السرعات الأتوماتيكي




   نقل القدرة

صندوق السرعات الأتوماتيكي




 صناديق السرعات الأتوماتيكية

 يؤدي صندوق التروس الأتوماتيكي نفس عمل صندوق السرعات العادي ولكن بطريقة أتوماتيكية ومريحة لسائق المعدة المزودة بهذا النوع بوضع يد تعشيق السرعات في وضع الحركة للأمام (D)  أو وضع الحركة للخلف (R) وبالضغط على دعاسة الوقود تتحرك المعدة للأمام ويتم تغيير الس رعات وتتسارع المعرة أوتوماتيكيا ودون تدخل السائق مع عدم وجود دعاسة للقابض حيث إن القابض (محول العزم) مركب مع صندوق كوحدة واحدة ويعمل على نقل القدرة والحركة أوتوماتيكيا مع زيادة عدد اللفات نتيجة زيادة سرعة المحرك .. وإذا ما أراد السائق تحرير الجير أو أراد فصل الحركة يقوم بوضع يد التعشيق في وضع الحياد (N) وبذلك تتوقف المعدة عن الحركة في حين يظل المحرك في حالة العمل وهذا هو وضع الحياد .. أما في حالة وضع التوقف نهائياً فيجب على السائق وضع يد التعشيق في وضع الثبات (P) وتحمل الرموز السابقة المعاني الفنية التالية :


** Direct.......D   وتعني التحرك للأمام
** Reverse.......R وتعني تحرك المعدة للخلف
** Neutral.......N  وتعني وضع الحياد
** Parking........P وتعني التوقف نهائياً أو التثبيت بالمنحدر



مكونات منظومة نقل الحركة والقدرة الأوتوماتيكية
 تتكون هذه المنظومة من ثلاث مجموعات رئيسية :
 - مجموعة محول العزم أو القابض الهيدروليكي
- مجموعة التروس الكوكبية
-وحدة التحكم الهيدروليكي


مميزات صندوق السرعات الأتوماتيكي :
1- بالطبع يقلل من المتاعب والإجهاد للسائق أثناء القيادة .
2- عدم صدور أصوات نتيجة العمل أو تغيير السرعات .
3- تغيير السرعات بنعومة تامة وتسلسل على عكس مايحدث بالجير العادي .
4- التوفير في استهلاك الوقود بالمقارنة بالجير العادي .
5- الحفاظ على كفاءة المحرك وبلوغه العمر التشغيلي المصمم له من قبل الشركة المصنعة وذلك لعدم تعرض المحرك للأحمال الزائدة كما يدث في حال الجير العادي .

عيوب صندوق السرعات الأتوماتيكي :
1- ثمنه الأساسي مرتفع وكذا تكاليف الصيانة والإصلاح.
2- معدل نقل العزم به منخفض بالمقارنة بالقير العادي .
3- يحتاج إلى عناية  واهتمام اكبر من مستخدم المعدة .
4- المعدات المزودة بالجير الأتوماتيكي لايمكن تشغيلها بالدفع في حال تعطل بادئ الحركة .


أجزاء صندوق السرعات الكهربائي :
محول العزم :
هو ترتيب هيدرولكي يتكون من جزأين رئيسين مضخة وتوربين يوضعان داخل وعاء مغلق ذات ارياش داخلية ثابتة لمنع التدفق الداخلي للسائل وزيادة الكفاءة ويربط مباشرة المحرك وأجهزة نقل الحركة وهو يأخذ محل القابض أو الفاصل الميكانيكي في السيارات العادية ومحول العزم جهاز يزودنا بكميات مخنلفة من العزم المضاعف عند دوران المحرك بسرعة بطيئة .

التروس الكوكبية :

 مجموعة من التروس الكوكبية والفواصل تعمل بواسطة القوة الهيدرولكية والتي يسيطر عليها لواسطة صمام , تعطي اثنين أو أكثر من نسب التخفيض .

كتلة الصمام :
 مركز السيطرة الهيدرولكية الذي يستلم السائل المضغوط من المضخة الرئيسية العاملة من قبل الرابط الهيدرولكي أو محول العزم , الضغط يأتي من المضخة لإستخدام المنظومة من الصمامات ذات النوابض وصمامات كروية مع المكبس . الصمامات تستخدم ضغط ضغط المضخة والضغط القادم من المسيطر  ذات الطرد المركزي جهة خروج القدرة .



زيت الهيدروليك :
يسمى سائل أجهزة نقل الحركة الأتوماتيكية حيث يوفر التزييت للمنظومة ويمنع التاكل ويأمن النقل الهيدروليكي للقدرة الميكانيكية . وهذا السائل هو من المنتجات النفطية له خواص نقل الحركة بسلاسة وزيادة عمر الخدمة للأجهزة ومستوى السائل في الجهاز يجب أن يخضع للفحص الدوري لتعويض النقص الحاصل فيه الى المستوى الموصى به من قبل الشركة المصنعة .


  • أجهزة نقل الحركة الاوتوماتيكية ذات التغير المستمر (Continuously variable transmissions ):
النوع الأخر من أجهزة نقل الحركة الاوتوماتيكية تسمى بذات التغير المستمر ( CVT) ,التي لها القابلية على تغيير نسبة التخفيض للتروس بسهولة بواسطة تغيير قطر زوج من الأحزمة (Belt) او سلسلة ( Chain) تربط على بكرات او دواليب او مخروط وبعض منها تستخدم دفع هيدروليكي باستخدام مضخة ذات إزاحة متغيرة (Variable displacement pump),ومحرك هيدروليكي لنقل القدرة بدون تروس. CVT تصمم عادة لأنواع الوقود الفعالة وللسياقة داخل المدن ,وتقل كفاءتها بزيادة سرعة المحرك . والسلسلة المطورة الأخرى منها تسمى IVT( ( infinitely variable transmission ذات التغير الغير محدد . وفي بعض التصاميم توضع سيطرة الكترونية على عمليات تغيير النسبة وتسمى (E-CVT) electronically-controlled CVT وفي هذه النوعية الأجهزة لها تروس ثابتة , ولكن النسبة بين سرعة الإطارات الى سرعة المحرك تتغير باستمرار بواسطة السيطرة على سرعة خارجة ثالثة الى تروس فرقية differential تستخدم محرك كهربائي .

   طريقة فتح صندوق السرعات : 



- أولاً نقوم بقياس المساحة واستخدام العدة الصحية 


- ثم نقوم بفصل خط الزيت الموصول بالقير والرديتر 



- وبعد ذلك نفصل فيش الغيارات , ثم فصل الوجه والحساس وفصل الذيل


- فصل حامل الزيت (الكارتير )

- نقوم بفصل المنقي ( الفلتر )


- فصل الأفياش الكهربائية التي بداخل عصب القير بوكس (فلف بودي) وصمامات الزيت 


 - * نقوم بجلي صندوق من الكرتون ونقوم بوضع المسامير بالترتيب عليه الخاصة بعصب القير ( فلف بودي) يتكون من 17 مسمار 


- وثم نقوم بفصل فلف البودي والكرات الداخلية بحذر وفصل الوجه 


- نزع وصلة التعشيق 

 - نفصل الضاغط الخارجي 

 - نفصل التيلا الموجودة على العمود الداخل لكي نستطيع فصل الطرمبه 
- نقوم بفصل طرمبة الزيت الهيدروليكية والوجه الخاص بها 
-  نزع الحزام الفرملي الداخلي 
- نقوم بإخراج التروس الكوكبية الأولى 
- نقوم بإخراج التيلا لإخراج المجموعة الثانية من التروس الكوكبية 
- نقوم بإخراج عمود الخارج 


- نقوم بإخراج آخر التروس الكوكبية 


- نقوم بإخراج الكلتشات 

- نقوم بفصل المكبس باستخدام الهواء المضغوط . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق